الاثنين، 11 فبراير 2019

نبذه عن الكهرمان الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

تلك المادة التي تحيط بها الكثير من الأسرار والتي تعتبر من غرائب ما انتجته الطبيعة بعد إرادة المولى عز وجل .. فتاريخ النشأة لهذه المادة يعود إلى ملايين السنين ( 90 -130) مليون سنه .. وقد اثبتت هذه المعلومة الكثير من الدراسات والابحاث الدقيقة ... حيث وجد في بعض أنواع الكهرمان الشفاف عدد من الحشرات والنباتات المتحجرة التي تعود إلى تلك الفترة الزمنية ..


منذ ملايين السنين تحجرت هذه الكائنات الحية داخل المادة الأولية المكونة للكهرمان

وقد يكون لدى البعض خلفية بسيطة عن هذه المادة خصوصا أنها ارتبطت بكمالية من كماليات الرجل وهي السبحة وقد يكون سمع عنها البعض الآخر ولكن يجهل القيمة الفعلية للكهرمان وكيف تكون وما هي اغرب وأعجب أسراره .


الكهرمان عرفته الحضارات البشرية من ألاف السنين ...

الكهرمان ( Amber ) هذه المادة التي تحتوي على الكثير من الأسرار والغموض وكانت معروفه لدى الفينيقيين والفراعنة واليونانيين وغيرهم من الحضارات القديمة جدا .. لما لها من خواص كثيرة مثل الرائحة العطرية وسهولة التشكيل والتطويع .. حيث وجدت ضمن اثارهم وقبورهم وكنوزهم المكتشفة كتحف أو عقود تلبس ... كما استخدموها لـ العلاج لاعتقادهم بأن هذه المادة تحتوي على مميزات سحرية .. لأن الكهرمان يتميز بطاقة كهربائية تتولد عند فركه باليد .. كما كان يستخدم
لاعتقادات شعائرية مثل طرد الأرواح و التبخر بدخانه لتمتعه برائحة جميلة .. وحتى في بعض السفن الغارقة قديما وجد الكهرمان ضمن حمولاتهم كمادة تجارية قيمة

ابرز استخدامات الكهرمان ..

في الاربع مائة سنة الأخيرة .. أعتبر الكهرمان مادة نفيسة وقيمة .. وأصبح العثور على الخامات الممتازة منه نادرا جدا .. وتعددت استخداماته بشكل كبير .. خاصة اصحاب الجاه بشكل عام .. استخدم في ترصيع التيجان والمجوهرات القيمة .. كما صنعت منه أجمل التحف النادرة وصناديق حفظ المجوهرات
والعقود ..

أبرز استخدام للكهرمان في عالمنا العربي والإسلامي ومنطقة الخليج خصوصا هو في صناعه السبح .. وأصبح لها مهتمين بشكل كبير إلى أن أصبحت هواية وشغف لدى جامعي السبح ..... وقد تكون هذا الهواية غريبة أو غير معروفة لدى البعض ولكن كما قيل قديما ( الناس في ما يعشقون مذاهب ) وكغيرها من الهوايات يحرص الهاوي على جمع السبح النادرة والقديمة ..

بالإضافة إلا أن الخليجيين بشكل عام لاتخلو ( مخابيهم ) من السبحة سواء للتسبيح أو للتسلية أو أنها أصبحت عادة .. حتى أنه أصبحت هناك سبح خاصة للبنات مؤخرا..


كما أن السبح الموجودة هي فقط مصنوعة من البلاستيك او اليسر ولا يتعدى سعرها 15 او بالكثير 100 ريال لكن الواقع غير ذلك لأنه من الممكن يصل سعر السبحة 20 - 30 الف ريال واكثر بكثير لسبح الاحجار الكريمة مثل الألماس والزمرد..


المواد اللي ممكن تصنع منها السبحة كثيرة جدا منها ماهو طبيعي ومنها ما هو صناعي ..


* مواد صناعيه مثل ( البلاستيك - الفيبر - الريزلين - ) ( الساندلوس - مسكي - البكلايت - الفاتوران وهذي المواد تسمى خامات ألمانية رغم أنها صناعية لكن يوصل سعر بعض أنواع السبح منها إلى 5000 دولار لأنها مواد استخدمت أساسا في أغراض عسكرية في الحرب العالمية الأولى والثانية وهي قديمة ونادرة جدا ولا يعرف إلى الآن كيف صنعت والكثير من المواد الصناعيه الاخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق